صدورالعمل الفيلمي الرقمي "أدونيس : سياسة الضوء" أو ( الديوان الضوئي للشاعر أدونيس )-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

صدورالعمل الفيلمي الرقمي "أدونيس : سياسة الضوء"
أو ( الديوان الضوئي للشاعر أدونيس )

    


بالتعاون مع ( دار الصدى) للنشر ومجلة ( دبي الثقافية ) صدر العمل الرقمي ( أدونيس : سياسة الضوء) أو ( الديوان الضوئي للشاعر أدونيس ) بتوقيع الباحث المخرج : فداء الغضبان       حيث نشرت المجلة مختارات من العمل بواسطة ( dvd  ) مرفق مع عدد يناير 1/1/2011                    
  يطرح فداء الغضبان مفهوم ( القصيدة الضوئية ) كتوصيف فني لهذا الشكل الفيلمي ، وهو مصطلح جديد يطلق لأول مرة ؛ في فضاء الإعلام الثقافي العربي .
و( القصيدة الضوئية ) كتعريف إجرائي هي : " اقتراح بصري – سمعي ؛ لتلقي القصيدة مرئيا ً ،بواسطة عين الكاميرا عبر البحث عن جماليات كامنة في النص الشعري  ، بالاعتماد على مجموعة قوانين نفسية - لونية ؛ تستند إلى عدد من الاختبارات والروائز النفسية العالمية ، بمشاركة الحضور الواقعي والمجازي للشاعر بالآن نفسه ، فلا يغيب النص وراء هذا الاقتراح ولا ينتقص حضور النص من أهمية المفردات الجمالية البصرية المتكاملة ؛ بين الإيحاء الدرامي الإشاري المفترض ؛ مع الصياغة التعبيرية للمادة الفيلمية ، وكل ذلك من خلال اقتراح : ( معادل مرئي رمزي) يُعبِّر أو يُلمح أو يوحي،  أو يُشير لروح النص الشعري."و( أدونيس ... سياسة الضوء ) أو ( الديوان الضوئي للشاعر أدونيس )، هو شكل فيلمي؛ ينتمي للفضاءات التجريبية ( للفيديو آرت ) وعوالمه الجديدة، من خلال اعتماده اقتراحات فيلمية- تشكيلية، عبر صيغة جديدة ومبتكرة غير مسبوقة فيلميا ً،وغير مسبوقة مع أي شاعر عالميا ً - حيث يمثل العمل الفيلمي بمجمله؛ الجانب الميداني لبحث علمي يعدُّه الباحث المخرج ؛الغضبان- عن شعر أدونيس .
 
-يمزج الغضبان بين منجزي أدونيس (الشعر ) و( التشكيل ) أو: مرسوماته الخطية التي أطلق عليها اسم ( الرُّقيمات ) .كما يَعمد الغضبان في بنائه (لقصيدته الضوئية) وبالتالي ( الديوان الضوئي ) ككل؛ إلى مجموعة إجراءات نظرية وممارسات فيلمية – وهي ما يمكن أن تمثل جملة أنساق التصورات الإدراكية الخاصة بهذا العمل والتي تشكل بمجموعها ( باراديغم : paradigm)  خاص بهذه التجربة.
حيث يسعى (الباحث : المخرج ) إلى تحويل الإيقاعات النفسية المختلفة للقصيدة إلى إيقاعات لونية مرئية – دون أن تفقد القصيدة شيئا ًمن قيمها التعبيرية والإيحائية الدرامية؛ الرمزية والإشارية الشعرية ، وهو ما ينسجم مع عنوان العمل : ( سياسة الضوء ) مع التأكيد على حضور الشاعر   ( الواقعي / المجازي ) داخل النص الفيلمي، وخارجه بالآن نفسه . بالتزامن مع اقتراح السيناريو البصري  للقصيدة ، دون أن يكون هذا السيناريو مجرد شرح لعوالم القصيدة النصية . واقتراح حركة كاميرا جديدة تسعى لعرض العمل التشكيلي ( اللوحة : الرقيمة ) وتوظيفه داخل مشهدية النص البصري بحيث تنسج الكاميرا مفردات العمل التشكيلي ومرسوماته الخطية ، بطريقة تخدم بنية تشكيل اللقطة التلفزيونية أو السينمائية وبتكاملية تعبيرية مع المشهد الفيلمي .
  -يتعامل (الغضبان) مع النص الشعري لأدونيس بوصفه ( معلومة ) ليقوم بتحويله إلى مجموعة إشارات دلالية ورمزية، ثم يعمد إلى اقتراح تجلياتها المرئية بأدوات (سمعية - بصرية)  لتتحول المادة الفيلمية بعد ذلك إلى ( نص معرفي ضوئي) يحتاج - مع تحوله ذاك- إلى طريقة تلـَّق ٍ جديدة .  فمن فيزياء اللون وقوانينه العلمية يتفاعل و يتحول مفهوم القصيدة الشعرية النصَّية إلى كيمياء جديدة ، حيث يَعمَد فداء الغضبان إلى كتابة ( قصيدته الضوئية ) ولكن – هذه المرة - ليس بحبر القلم ، بل بحبر الخيال ؛ بالألوان و الظلال ، و حركة الكاميرا ،وحجم اللقطة ورسم الحركة  والإشارة، والإيماءة الدَّالة بصريا ً،وتشكيل الكادر، عبر تطبيق ( قوانين لونية جديدة : تستند إلى عدد من الاختبارات )- وهي مجموعة قوانين لونية تتعلق بالعمل الفني وقيمه الجمالية ،التي تخص الكادر المتحرك ، تطبق لأول مرة بهذه المنهجية العلمية . وتكتسب هذه التجربة ( أدونيس : سياسة الضوء ) التي يقدمها المخرج : الباحث  فـداء الغضبان أهميتها - كمنجز ثقافي مرئي ،من خلال علاقة الأدب في تفاعله مع التقنية ، وخصوصا ً أنها تبني أطروحاتها الجمالية بأدوات نقدية مرئية – وهذا ما يحدث لأول مرة في المنجز النقدي الشعري العربي ، مع  أشهر شعراء العربية في العصر الحديث .كما أن هذه التجربة  تُعدُّ -على مستوى آخر- محاولة إبداعية رائدة ؛ وغير مسبوقة في ميدانها الفيلمي ، لأنها في الجانب التطبيقي تمثل المتحرك الإبداعي الشعري المرئي - في تفاعله الخلاق مع ثورة الوسائط الرقمية الحديثة -  في بحيرة الثبات المعلوماتي الثقافي السائد .
يذكر إن َّ فداء الغضبان باحث وإعلامي سوري ، يحمل شهادة الماجستير في اختصاص (سيكولوجيا الفنون ) عن بحث بعنوان ( الألوان بين المعنى النفسي والقيم الجمالية في العمل الفني ) وهو صاحب أول دراسة علمية تعتمد منهج التحليل النفسي تطبق على فنان تشكيلي سوري بعنوان : ( إدراكات المائت : دراسة تحليلية نفسية جمالية في تحية أحمد معلا لسعد الله ونوس ).الحائزة على (جائزة المبدعين) من الإمارات - لعام 2001 . كما أنه أنجز العديد من البرامج الثقافية إعدادا ً وإخراجا ً في التلفزيون السوري أهمها فيما يتكامل مع هذه التجربة :-         ( دمشقيات ) : ديوان الشعر الدمشقي- أنطولوجيا مرئية تلفزيونية  :إعداد وإخراج التلفزيون السوري 2008 ،  أُنجز لمناسبة احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008
-         ( ضوء ) : ذاكرة مرئية لأعلام الفن التشكيلي السوري- أنطولوجيا  مرئية تلفزيونية :  إعداد وإخراج - التلفزيون السوري-  القسم الأول عام 2006 / 2007 والثاني عام 2009 .
والبرنامج يمثل أشمل ( ذاكرة مرئية تلفزيونية لأعلام الفن التشكيلي السوري )  عبر تاريخه .-         (ضفاف ) : الديوان المرئي لأعلام الشعر السوري : أنطولوجيا مرئية تلفزيونية - إعداد وإخراج - التلفزيون السوري 2008/ 2009/2010
 -    والبرنامج يمثل أشمل ( أنطولوجيا مرئية تلفزيونية لأعلام الشعر السوري ) عبر قرن كامل .



 
  طنجة الأدبية (2011-02-12)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

صدورالعمل الفيلمي الرقمي

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia